Comment Créer une Entreprise au Maroc
في هذه المقالة سوف نتعلم كيفية تاسيس شركة أو بدء مشروع تجاري في المغرب. إنشاء شركة في المغرب هو عملية منظمة ومنظمة تتطلب اتباع عدة خطوات أساسية. سواء كنت ترغب في بدء مشروع تجاري عائلي صغير أو مشروع تجاري دولي كبير، فمن الضروري فهم الخطوات التي يتعين عليك اتخاذها لتأسيس مشروعك بشكل قانوني وبما يتوافق مع القوانين المغربية. فيما يلي نظرة عامة على الخطوات الرئيسية التي يجب اتخاذها لتأسيس شركتك في المغرب:

1. تحديد نوع الشركة:

الخطوة الأولى هي اختيار نوع الشركة التي تناسب مشروع عملك. في المغرب، الحالة الأكثر استخدامًا من قبل الشركات هي SARL (شركة ذات مسؤولية محدودة) أو SARL AU (شركة ذات مسؤولية محدودة مع مساهم وحيد). تسمح هذه القوانين للشركات باعتبارها “أشخاصًا اعتباريين”، مما يمنحها وجودًا قانونيًا منفصلاً عن أصحابها. يمكنك أيضًا اختيار شركة محدودة (SA) أو شراكة عامة (SNC) أو أي شكل قانوني آخر وفقًا لاحتياجاتك وأهداف عملك.

2. الحصول على الشهادة السلبية:

قبل الشروع في تسجيل شركتك، يجب عليك الحصول على شهادة سلبية من غرف التجارة والمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية. تشهد هذه الشهادة أن الاسم الذي اخترته لشركتك متاح وأنه ليس قيد الاستخدام من قبل شركة أخرى. ويمكن طلب الشهادة عبر الإنترنت على الموقع الإلكتروني nc.directentreprise.ma

3. إنشاء المركز الرئيسي:

يجب عليك إنشاء مكتب مسجل لشركتك، والذي سيكون بمثابة الموقع الرسمي الذي تعمل فيه الشركة. ويجب الإعلان عن هذا العنوان في النظام الأساسي للشركة.

4. صياغة النظام الأساسي للشركة:

يعد النظام الأساسي للشركة وثيقة قانونية أساسية تحدد القواعد الخاصة بكيفية عمل الشركة. ويجب صياغتها بعناية وتتضمن معلومات مثل غرض الشركة، وتوزيع الأسهم، وحقوق والتزامات المساهمين أو الشركاء، بالإضافة إلى قواعد حوكمة الشركة.

5. رأس المال وإيداع الأموال:

ويتطلب إنشاء الشركة أيضا تحديد وإيداع الحد الأدنى لرأس المال وفقا للوائح المغربية. يجب إيداع الأموال في حساب مصرفي محظور باسم الشركة التي يتم تأسيسها.

6. التسجيل في الضريبة المهنية (TP) والمعرف الضريبي (IF)

بعد وضع النظام الأساسي، يجب أن تكون الشركة مسجلة لدى مديرية الضرائب الإقليمية أو مركز الاستثمار الإقليمي للحصول على رقم التعريف الضريبي المهني (TP) والمعرف الضريبي (IF). الوثائق المطلوبة تشمل:
طلب التسجيل في الضريبة المهنية
طلب الحصول على شهادة من TP
Une déclaration d’existence
نسخة من النظام الأساسي
نسخة من عقد الإيجار أو شهادة السكنى
نسخة من الشهادة السلبية (CN)
نسخة من البطاقة الوطنية للمسير (CIN)
موافقة أو دبلوم للأنشطة المنظمة

7. التسجيل في السجل التجاري (RC) :

بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة، يمكنك المتابعة لتسجيل الشركة في السجل التجاري (RC). يتم تقديم طلب القيد في السجل التجاري على مستوى المحكمة التجارية أو داخل المركز الإقليمي للاستثمار. الوثائق المطلوبة تشمل:
ثلاث نسخ نموذج 2 موقعة ومصادق عليها من المسر
نسختان أصليتان من النظام الأساسي
نسختين مصادق عليهما من عقد الإيجار
نسختين من الشهادة السلبية (CN)
نسختين (أصلية + مصادق عليها) من شهادة التسجيل في الضريبة المهنية (TP)
نسختين مصادق عليهما من الرقم القومي لكل من الشركاء والمدير
الرسوم: رسوم التسجيل 350 درهم

8. الإعلان القانوني:

وأخيرا، يتطلب إنشاء شركة في المغرب نشر إعلان قانوني في صحيفة إشعار قانوني معتمدة. ويجب أن يحتوي هذا الإعلان على معلومات حول الشركة المنشأة حديثًا، مثل اسمها والغرض منها ومكتبها المسجل ورأس مالها.
لمزيد من المعلومات حول بدء مشروع تجاري في المغرب، يرجى الاتصال بمحاسبنا على الرقم التالي: 32 30 83 610 212+ أو عبر البريد الإلكتروني على contact@azgestion.ma.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *